المشاركات

عرض المشاركات من يناير, 2010

عقول متحجرة

صورة
لا أعلم لماذا الاصرار على وجود الكتاب المدرسى ؟؟



ما أعلمه ان ما يتعلمه الانسان ذاتيا أكثر ثباتا داخل عقله من اى شئ أخر يسقى له بالملعقة



لماذا لا نفتح الباب لأبنائنا ليتعلموا بأنفسهم ما يجب ان يتعلموه و نكتفى نحن بالاشراف عليهم و توجيههم



وضعت وزارة التربية و التعليم نظام التعلم النشط حتى تكون العملية التعليمية مشتركة ما بين المدرس و التلميذ



ولكن أهذا ما يحدث فى الحقيقة اعتقد لا (واقول اعتقد لان من المؤكد ان هناك من يحاول اشراك التليمذ فى تعليم نفسه بنفسه)



فاعداد التلاميذ لا تساعد على ذلك بتاتا (حوالى 40 فيما فوق على أقل تقدير ) و هذا واقع يجب الاعتراف به أضف الى ذلك ان وجود كتاب مدرسى محدد المعلومات



يجب عليك انجازه فى فترة معينة تعيق المدرس كثيرا عن مهمة اشراك التلميذ فى العملية التعليمية



عندما نتخيل فترة الحصة الدراسية (45 دقيقة سابقا و نصف ساعة حاليا لما نعانيه من ظروف طارئة) وعلى المعلم ان ينجز ما عليه من جزء من المنهج الدراسى بالأضافة الى اشراك التلاميذ فى تعليم انفسهم .. هذا اذا افترضنا ان الحصة الدراسية تسير كما نريد دون اى وقت استقطاعى لاى موقف طارئ فى الفصل



و اذا وضعنا فى اعتبارنا ما…